الخميس، 7 ديسمبر 2017

الطالب المشاغب المشاكس وآليات التعامل معه.

الطالب المشاغب






الطالب المشاغب :

 يوصف بأنه كثير العناد والفوضى ، محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعية
وغالباً ما يتحدى سلطة مدرسه ويسبب له توتراً في الأعصاب، وخيبة أمل وشعوراً بالفشل.
معظم الطلاب من هذه الفئة هم من الأسرة المفككة ، أو قد يكون الطالب قد تعرض لمشاكل سلوكية نفسية أو عاطفية ، أو أنجب من أمهات ، أو من عائلات تفتقد إلى أدنى سيطرة على تصرفات أولادهم ، ولا نقصد بالطالب المشاكس الذي تصرف بسلوكيات سلبية غير طبيعية منها : سلوك عدواني وانحرافات في السلوك بشكل مكثف وباستمرار.
كما قال أحد المدرسين عن الطالب المشاكس : إن غيابه عن الصف يكون سعيداً جداً لأن هذا الطالب لا يسئ التصرف مرة واحدة في اليوم ، وإنما ست مرات ، إنه يعيق عمل المدرس وبرنامجه وكل محاولاته لتعديل سلوكياته الطلاب.


لقد طرح سؤال على ببضع المعلمين عن الصفات التي يمتاز بها الطالب المشاغب ،
فكانت الصفات على النحو التالي :-



1. كثير الانفعال .


2. الاعتداء على المدرسين.


3. الإستهزاء – اللامبالاة.


4. إثارة الفوضى دائماً.


5. الإجابة بغضاضة.


6. التعامل بعنف مع زملائه.


7. الإنحراف في السلوك.


8. التغيب وعدم الإنتظام.


9. القيام بأعمال تخريبية داخل الفصل.


الحلول التي ممكن ان يقوم بها المعلم:


كل طالب مشاغب داخل الفصل يجب على المدرس معاملته كحالة منفردة فى نوعها ودوافعها ودرجتها، ونجاح المدرس فى الفصل يقاس بمدى قدرته على توصيل المعلومة وإفادة الطلبةوالسيطرة على المشاغب بشكل إيجابى، وهنا فى كايرو دار نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة لعلاج المشاغب.


1- من المهم أن يحاول المدرس دراسة حالة الطالب المشاغب (ظروفه الأسرية، مشكلاته، هواياته) لمعرفة دوافعه لممارسة سلوك الشغب.


2- إذا كانت مشكلة الطالب المشاغب التى تدفعه للشغب هى احتياجه للعطف والاهتمام، فيمكن للمدرس معالجة المشكلة بإشباع هذه الحاجة لديه.


3- من الذكاء أن يكلف المدرس الطالب المشاغب بمهام قيادية سواء داخل الفصل أو خارجه ليشعر بأهميته وينصرف عن الشغب.


4- قد يفيد أحيانا أن يلجا المدرس للحديث على انفراد مع الطالب المشاغب لنصحه بتعديل سلوكه ومحاولة مساعدته وتقديم يد العون له للتغير نحو الأفضل.


5- سيكون أمرا مجديا لو فكر المدرس فى تكليف الطالب المشاغب أن يساعد فى أمور ضبط وتطوير الفصل شكلا وموضوعا.


6- فى بعض حالات الشغب قد يكون من المفيد تنبيه الطالب أو توجيه اللوم والتوبيخ له مع مراعاة التدرج فى الشدة.


7- أحيانا تكون المناقشة مع باقى المدرسين مفيدة للتعرف على ما إذا كانت الشغب عند هذا الطالب عادة أم عرض مؤقت أو مرتبط بمدرس أو مادة معينة.


8- إذا فشلت أساليب معالجة الطالب المشاغب فيما بينه وبين مدرسه سيكون المدرس مضطرا حينها لطلب مساعدة مدير المدرسة.


9- قد يتطور الأمر إلى استدعاء ولى الأمر لشرح وضع الطالب المشاغب والبحث عن حل لمشكلته.

هناك تعليق واحد:

  1. لابد من التعامل مع الطالب المشاغب بحزم وجد حتى يتخلص منه هذه الصفه السيئة

    ردحذف

وصايا لتعزيز دور ومكانة المعلم في عملية التعليم الفعال.

  إذا سألت نفسك أو أي طالب في المرحلة الجامعية عن أهم شيء طبع مسيرتك التعليمية أو أثر على مستوى تحصيلك الدراسي ، فتأكد أن أغلب الآراء ل...