الخميس، 14 ديسمبر 2017

الطالب الثرثار وطرق التعامل معه.

الطالب الثرثار



صفات الطالب الثرثار:
* نقص في تركيبته الشخصية لايمكن أن يعوضه إلا بها. 
* يجعل الحاضرين يتثاءبون ويتظاهرون بالنعاس حتى يتخلصوا منه.
* يضيع كثيراً من وقته ووقت الآخرين .
* يكثر هرجه فتكثر زلاته.
* يفقد توازنه الفكري ( أرآئه متضاربة ).
* يتمني ألا يعطي فرصة للآخرين في الحديث.
* يصيبه الغرور.
* يستلذ بما يفعل ولا يبالي برد فعل الآخرين معه.
* يدعي أنه يفهم في كل شئ ( خبير، عالم ، فيلسوف ، حكيم ، كامل الأوصاف) .
* يعتقد أنه مهم وأن كلامه يأتي بالخير دائماً.
* واسع الخيال ليثبت وجهة نظره.
* يدخل في تفريعات كثيرة فيخرج عن الموضوع المطروح للحديث.
* يدلل علي أفكاره بأسانيد ضعيفة. 


كيف تتصرف مع الثرثار ؟ما هو دور المعلّم(ة) في تقليص ثرثرة التلميذ؟


1-تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا)

2-عدم الدخول معه في مواضيع جانبية


3-تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء غير الخروج منه


4-تذكره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك


5-ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث


6-قاطعه بلباقة واطلب منه تسجيل ملاحظته وتلخيص ما يقول


7-حدد وقت ونقاط الحديث مع بدقه وعندما يتوقف عن الحديث سارع بتلخيص ما يقول ثم انتقل الى نقطة أخرى


8-اسمح للمستمعين بمقاطعته كلما أصر على الحديث


9-استخدم معه الأسئلة المغلقة التي تكون إجابتها دائما ب(نعم أو لا )


10-حدد وقتا للقاء به بعد الانتهاء من الدرس لنصحه


11-لا تقف عند كل كلمة يقولها وذكره بأصل الموضوع


12-لا تركز نظرك عليه وتجاهل تعليقاته


الحل المناسب مع هذه الفئة هي تكليفهم بأعمال رئيسية في الصف مثل متابعة دوري النظافة للصف أو متابعة اللوحة الخلفية التي يعلق عليها اعمال الطلاب أو اي عمل يخص الصف وكذلك الإهتمام بهم في حصص النشاط لإن لديهم مواهب تخفيها ثرثرتهم فمن الممكن استغلالهم في نشاط الإدارة الطلابية فهي تعتمد على الطلاب الذين يتحدثون ولكن قد تكون هذه الفئة غير مهيئة لذا بقليل من التدريب والممارسة يمكن ان نخلق فئة لها ايجابياتها اكثر من سلبياتها ..


من الضروري أن تتحقّق المعلمة من معنى ثرثرة التلميذ والرسالة التي يريد إيصالها. لذا عليها أوّلاً أن تفهم التلميذ وتقوّمه، وتثني عليه لانتباهه في الصف والجهد الذي بذله كي لا يثرثر، وتهنئه وتشجعه على ذلك بدل توبيخه فهي بذلك تعزز سلوكه المدرسي في شكل إيجابي.


فالمعلمة تشكل مرجعًا وتمثل القانون بالنسبة إلى التلميذ، لذا عليها أن تكون حازمة ولديها سلطة وقادرة على إدارة صفها بشكل جيد.

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا طريقة التعامل مع الطالب الثرثار بشكل صحيح سيحد من هذة المشكله ويجعلة يتلفض بكلمات مقننه ومحدده

    ردحذف
  2. فعلا هذه الطريقه فعاله

    ردحذف

وصايا لتعزيز دور ومكانة المعلم في عملية التعليم الفعال.

  إذا سألت نفسك أو أي طالب في المرحلة الجامعية عن أهم شيء طبع مسيرتك التعليمية أو أثر على مستوى تحصيلك الدراسي ، فتأكد أن أغلب الآراء ل...